الرئيسية / articles / أضيء شمعة

أضيء شمعة

يدل الواقع على أن الناشطين في مجال العمل العربي المشترك قلة رغم أهمية هذا النشاط وشدة الحاجة اليه، وهو حال لا يبشر بالخير اذ أن من أخطر ما يصيب العقل البشري عند أمة من الأمم أن يشعر المواطن أن الأمور محسومة دائما في اتجاه التردي. ولذلك يعرض عن الخوض في التجربة وتكون المصيبة أعظم اذا ما سيطر مثل هذا الشعور على من يسمون بالنخبة والذين تقع على عاتقهم مسؤولية توجيه الأمة وصياغة مفاهيمها ومواقفها ازاء التطورات المحلية والدولية. هذا الموقف من أهم الأسباب الرئيسية للتراجع الذي نواجهه في جوانب كثيرة من حياتنا.

ويتمثل ذلك جليا عندما تقوم مجموعة من الاشخاص بشحذ قدراتها وبلورة نشاطها بصورة منظمة تهدف الى خدمة أهداف ايجابية مثل الاهداف التي تقوم عليها رابطة أصدقاء جامعة الدول العربية. فاذا ما بدئ العمل بدأ معسكر الاستهزاء بقيمة هذا العمل الجماعي بالسخرية من نتائجه قبل حلولها. ويتحرك هؤلاء من  منطلقات فردية سواء على الصعيد الشخصي أو القطري. ولعل أنسب رد على تلك الانتقادات ما أثبتته رابطة أصدقاء جامعة الدول العربية، بعد مرور أربع سنوات على انشائها وصدور هذه النشرة، من امكانية استمرارها وتطويرها بالرغم من انسحاب عناصر كان من الممكن ان تثري هذا النشاط. وعليه من المفترض ان تكون المشاركة بعد هذه المرحلة مشاركة ايجابية تفجر طاقات الانسان العربي وقدراته المهدورة وتزيل غربته وتعيد اليه الثقة بنفسه وبقدرات وطنه وأمته، وان تكون القضايا الفردية قد حسمت وتم توجيه الجهود في الاتجاه المناسب بدلا من التشويش ومحاولة تحويل دفة العمل عن محورها الاساسي مما يضيع الفرصة والوقت على الآخرين.

ومما يبعث على التفاؤل، التجاوب الكبير بين الامين العام الدكتور عصمت عبدالمجيد وأعضاء مجلس الرابطة أثناء زيارته الى لندن مؤخرا حيث أقرت مشروعات جاهزة للتنفيذ مثل الندوة المزمع عقدها عن أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الاوسط وتنشيط منبر الحوار العربي البريطاني واجتماع روابط أصدقاء الجامعة العربية لتكون اتحاد أو فدرالية تجمعها. وهذا يذكر بحكمة صينية شهيرة “أضىء شمعة بدلا من أن تلعن الظلام”.

الرابطة – يونيو/حزيران 2000

تعليق واحد

  1. Fayrouz having read some of your writings before, here again you proof what a brilliant writer you are, as always I enjoy your writings very much. In this particular work what I mostly love is how you bring out the complexity of your characters even from their most simple daily conversation, we all come across these things but it takes an artist’s mind to to analyze such events with wittiness and humor.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*